مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهم طلاب مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

كل عام وأنتم بخير ونرحب بجميع الزوار في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة نتمنى من جميع الأعضاء أن يكونوا أعضاء نشطين وفاعلين
think qust على الطلبة الراغبين فى الاشتراك فى موقع التوجة الى أ/ نصر فاروق معلم الحاسب وتسجيل اسمائهم
شكروتقدير الى جميع الطلبة الذين ساهموا فى فى اظهار المدرسة بصورة مشرفة امام لجنه الجودة

    تقييم الاداء

    نصر فاروق
    نصر فاروق


    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    تقييم الاداء Empty تقييم الاداء

    مُساهمة  نصر فاروق الإثنين ديسمبر 26, 2011 1:24 am

    تقييم الأداء:



    أولاً - مجال القدرة المؤسسية:

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء


    عوامل

    النجاح


    المعوقات


    الخطط

    المستقبلية

    1-الرؤية والرسالة


    رؤية المؤسسة


    4


    مشاركة الجميع في وضع

    الرؤية من خلال الحوار

    مع الطلاب في طابور

    الصباح واجتماعات مجلس

    الامناء والحوار أثناء الاجتماعات مع المعلمين وممثلين عن أولياء الامور وبعض أعضاء المجتمع

    المحلي ونشرها في أماكن

    واضحة وبطريقة جذابة

    وتوزيعها على العاملين

    وعلى أولياء الامور

    وأعضاء المجتمع المحلي

    من خلال نشرات ومطويات وملصقات ونشرها على

    موقع المدرسة الالكتروني





    تأصيل وتأكيد

    جوانب الرؤية

    بالتأكيد على ما تحقق منها

    وبذل المزيد

    لاستدامة النجاح

    رسالة المؤسسة


    4


    مشاركة الجميع في وضع

    الرسالة من خلال الحوار

    مع الطلاب في طابور

    الصباح واجتماعات مجلس

    الامناء والحوار أثناء الاجتماعات مع المعلمين وممثلين عن أولياء الامور وبعض أعضاء المجتمع

    المحلي ونشرها في أماكن

    واضحة وبطريقة جذابة

    وتوزيعها على العاملين

    وعلى أولياء الامور

    وأعضاء المجتمع المحلي

    من خلال نشرات ومطويات وملصقات ونشرها على

    موقع المدرسة الالكتروني













    تأصيل وتأكيد

    جوانب الرسالة

    بالتأكيد على ما تحقق منها

    وبذل المزيد

    لاستدامة النجاح

    2- القيادة والحوكمة


    تنمية مهنية فعالة للكوادر


    3


    المحافظة على حضور جميع التدريبات

    التي تعقد سواء عن طريق المديرية أو

    الادارة أو التي تعقد عبر شبكة الفيديو

    كونفرانس وأيضا عقد التدريبات داخل

    المدرسة عن طريق وحدة التدريب

    تشجيع العاملين على اجراء

    البحوث الاجرائية

    توفير المواد العلمية الالكترونية

    المساعدة للمواد الدراسية


    قلة الامكانات

    المادية

    المخصصة

    لوحدة

    التدريب


    وضع خطة زمنية على مدار

    العام خاصة بالعملية التعليمية

    (معلمين وأخصائيين ) وكذلك

    خطط تدريبية للتنمية المهنية

    للاداريين

    دعم عمليتي التعليم والتعلم


    3


    1- من خلال توجيه المعلمين لتنظيم

    الفصول بطريقة تسمح بممارسة

    التعلم النشط واشراك أخصائي

    النشاط في وضع وتصميم الانشطة

    اللاصفية

    2- الحفاظ على ايجاد الحافز

    المناسب للمتميزين من العاملين

    بالمدرسة وكذلك الطلاب

    3- رفع كفاءة ووعي العاملين

    من خلال الاجتماعات وعمل

    ندوات للطلاب عن المشكلات

    البيئية الموجودة

    4- استخدام نظام لمتابعة أداء المتفوقين / الموهوبين، وإعداد برامج لهم







    وضع برامج خاصة

    بالمعلمين وأخصائي الانشطة

    وبخطط زمنية على مدار العام

    توافر نظام للحوكمة الرشيدة


    3


    تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة، و مجلس الأمناء .

    توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة،

    والتعامل معها.

    توظف القوانين واللوائح بما يحقق

    فاعلية المؤسسة







    تفعيل التواصل

    مع كافة أجهزة المجتمع

    المحلي

    على مدار العام

    توافر نظام مالي وإداري متطور


    3


    وضع أهداف مسبقة من خلال مجلس

    الامناء والعملين بالمدرسة للصرف من

    الميزانية وتحديد أولويات الصرف

    وجود نظام للمساءلة والمحاسبية





    تأكيد الشفافية والمحاسبية

    والتواصل مع الجمعيات الاهلية

    ورجال الاعمال

    3- الموارد المادية والبشرية




    توافر الموارد البشرية، وتنميتها


    3


    يوجد حصر للموارد البشرية المطلوبة

    للقيام بالمهام الادارية والمهام التعليمية ويتم

    توظيف الموارد البشرية لتطوير الاداء

    بالمدرسة

    اعداد برامج للتنمية المهنية للمعلمين

    والاخصائيين والاداريين







    اعداد برامج لتنمية

    قدرات المعلمين والاخصائيين





    توافر الموارد المادية، وتنميتها


    3


    تتوافر بالمؤسسة المعامل، والأجهزة، والمعدات

    اللازمة لتفعيل الأنشطة التربوية المختلفة

    تتوافر بالمؤسسة مكتبة مزودة بالمصادر

    المناسبة، وتستخدم بفاعلية

    يتوافر بالمدرسة أجهزة الحاسب التي

    تفي باحتياجات المتعلمين والعاملين


    قلة خبرة

    أخصائي

    التطوير في

    مجال الحاسبات


    وضع خطة لعمل شبكة داخلية

    لربط حواسب الادارة

    اعداد برامج لرفع كفاءة

    أخصائي التطوير

    توافر مبنى مدرسي ملائم


    3


    يستوفي المبنى المدرسي المواصفات التربوية والهندسية

    يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة

    يتوافر بالمبنى المدرسي أماكن

    وأدوات مناسبة لممارسة الأنشطة التربوية

    يراعى في المبنى المدرسي متطلبات استيعاب ذوي الاحتياجات الخاصة





    الانفتاح على

    الجمعيات الاهلية ورجال

    الاعمال لتدبير الموارد

    المالية اللازمة

    للمحافظة على

    المبنى المدرسي

    4- المشاركـــة المجتمعية


    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة، والأسرة، والمجتمع المحلي




    3


    يشارك مجلس الأمناء/ أولياء الأمور

    فى وضع خطة التوعية بأهمية المشاركة المجتمعية فى تطوير العملية التعليمية.

    تفعل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة (مؤتمرات – ندوات –

    نشرات – ملصقات …).

    تتيح المؤسسة إمكاناتها المادية

    (الملاعب – المكتبة – ..) لإقامة أنشطة للمجتمع المحلى. تعلن المؤسسة عن

    خطتها لخدمة المجتمع بموقعها

    على الإنترنت









    تأصيل الانفتاح على

    جميع فئات المجتمع

    من أجهزة المجتمع

    المحلي – رجال أعمال –

    الجمعيات الاهلية في

    المشاركة المجتمعية

    تفعيل دور المشاركة

    في المشكلات التي

    تواجه المدرسة سواء

    كانت بيئية او تعليمية

    5- توكيد الجـودة والمساءلة


    التقويم والتحسين المستمر


    3


    تم نشر ثقافة الجودة داخل المدرسة وخارجها

    من خلال نشرات وملصقات وندوات

    واجتماعات

    تشرك المؤسسة العاملين وممثلين عن

    مجلس الأمناء فى تفعيل نظام ضمان

    الجودة.

    تقوم المدرسة بعمليات التقييم الذاتي

    فى ضوء المعايير القياسية

    تستخدم أدوات متنوعة للتقييم الذاتى

    تناقش نتائج التقويم الذاتي مع ممثلين عن (العاملين- مجلس الأمناء-أولياء الأمور-الطلاب).

    تنشر المؤسسة نتائج التقييم الذاتي

    من خلال آليات متعددة

    يشترك فى وضع خطة التحسين ممثلون

    عن إدارة المؤسسة والمعلمين ومجلس

    الأمناء.

    تستفيد المؤسسة من نتائج تقويم الجهات

    المختلفة




    عدم تقبل

    بعض

    العاملين

    للتغيير


    تغيير ثقافة العاملين والمجتمع

    تجاه معايير الجودة

    والاعتماد من خلال

    مجموعة من البرامج

    فاعلية وحدة التدريب والجودة


    3


    تضع الوحدة خططًا وبرامج واضحة ومفعلة،

    لمتابعة عمليات التقييم الذاتى، والتحسين

    المستمر، فى ضوء رسالتها

    تتبع الوحدة نظاما ذاتيا لتقويم مردود

    برامجها على العملية التعليمية:





    وضع خطط وبرامج

    لمتابعة عمليات التقويم

    الذاتي تخدم التغذية

    الراجعة بشكل مستمر

    للمعنيين















    ثانيا: الفاعلية التعليمية:

    المجالات


    المعايير


    مستوى الأداء


    عوامل

    النجاح


    المعوقات


    الخطط

    المستقبلية

    6- المتعلم


    نواتج التعلم المستهدفة


    3


    تتوافر خريطة لنواتج التعلم

    يحقق المتعلم نواتج تعلم في المواد

    الدراسية المختلفة


    قلة استخدام

    المتعلم

    لعمليات

    الاستقصاء

    العلمى فى المواقف

    المتنوعة


    وضع برامج

    لتدريب المتعلم

    غلى عمليات

    الاستقصاء

    العلمي




    التمكن من المهارات الأساسية


    3


    يوظف المتعلم المصادر المناسبة

    للمعرفة ( للتعليم – التعلم

    يتبع التعليمات الخاصة بالدخول و

    الخروج من الفصل والمؤسسة

    بنظام.

    يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة؛ للمحافظة على صحته:

    يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع

    الآخرين




    قلة ممارسة

    المتعلم لمهارات التفكير العليا


    وضع برامج لتدريب

    المتعلمين على مهارات

    التفكير العليا




    اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم واتجاهات…)


    3


    يتوافر لدى المتعلم

    اتجاهات إيجابية نحو

    المؤسسة

    يلتزم المتعلم بالقيم،

    وبحقوقه، وواجباته

    يمارس الفنون المختلفة

















    تأكيد وتأصيل الاتجاهات

    الايجابية نحو المدرسة

    7– المعلم


    التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم


    3


    يخطط المعلم للتدريس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة

    يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة ويراعي الفروق الفردية


    قلة تصميم

    المعلم لمواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث

    والاستقصاء


    اعداد برامج لتدريب المعلم

    على كيفية تصميم مواقف


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:51 pm