مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهم طلاب مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

كل عام وأنتم بخير ونرحب بجميع الزوار في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة نتمنى من جميع الأعضاء أن يكونوا أعضاء نشطين وفاعلين
think qust على الطلبة الراغبين فى الاشتراك فى موقع التوجة الى أ/ نصر فاروق معلم الحاسب وتسجيل اسمائهم
شكروتقدير الى جميع الطلبة الذين ساهموا فى فى اظهار المدرسة بصورة مشرفة امام لجنه الجودة

    نواتج جغرافيا

    نصر فاروق
    نصر فاروق


    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    نواتج جغرافيا Empty نواتج جغرافيا

    مُساهمة  نصر فاروق الخميس نوفمبر 25, 2010 12:58 pm



    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم


    نواتج التعلم لمادة الجغرافيا
    للصف ( الأول) الثانوي
    2010 / 2011 م

    المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى
    المعيار الأول :استخدام أدوات تمثيل الدراسات الاجتماعية .
    المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
     يستخدم أدوات التمثيل الجغرافية من خرائط ومجسمات وكرات أرضية ورسوم بيانية ......إلخ
     يستنتج بعض المعلومات من خريطة عن سكان العالم – توزيع الماء واليابس
     يقرأ خريطة الأقاليم الصناعية فى العالم .
     يحدد موقع الزلازل والبراكين على خريطة العالم
     يستنتج بعض المعلومات من الرسوم البيانية والجداول الإحصائية .
     يستخدم وسائل التكنولوجيا الحديثة ( الكمبيوتر – نظم المعلومات الجغرافية ....) فى جمع المعلومات  خريطة توزيع سكان العالم

     خريطة توزيع الأقاليم الصناعية فى العالم
    - انتاج الحبوب الغذايئة – الثرةو الحيوانية
     توزيع التكوينات المعدنية الرئيسة

     توزيع الزلازل والبراكين على خريطة العالم
     توزيع الحبوب الغذائية على خريطة العالم
      الخرائط المعرفية




     المناقشة والحوار


     التعلم التعاونى  يجمع معلومات من الانترنت ويصنفها عن سكان العالم
     يحلل خريطة سكان العالم
     يقرأ الرسوم البيانية الخاصة بانتاج المحاصيل الزراعية – وتوزيع الثروة الحيوانية
     يحدد مناطق الزلازل واالبراكين على خريطة العالم
     يجمع معلومات جغرافية من المكتبة والانترنت  أسئلة شفهية

     أسئلة باستخدام الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية عن توزيع الاقاليم المناخية – توزيع الثروة الحيوانية .....

     أسئلة تحريرية
     اختبارات على الوحدة
     ملف الإنجاز يتضمن تحليل الخرائط والتعليق على الرسوم البيانية

     الاختبارات التحصيلية

     دفتر تحضير المعلم




    المجال الثانى : النظم الطبيعية
    المعيار الأول :تمييز الخصائص الطبيعية للأماكن الجغرافية.
    المؤشرات محتوى المنهج الحالى استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم
     يقارن بين أنواع الأقاليم المناخية فى العالم
     يوزع الأقاليم النباتية على خريطة العالم
     يوضح العلاقة بين الاقاليم المناخية والنباتية
     يفسر أسباب تنوع الاقاليم المناخية والنباتية
     يحدد أهم التكوينات المعدنية الرئسية
     يحدد مناطق انتاج الطاقة على خريطة العالم
     يقارن بين مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة  الاقاليم المناخية
     الأقاليم النباتية
     توزيع التكوينات المعدنية الرئيسة
     الموارد المائية
     مصادر الطاقة
     أنواع مصادر الطاقة
     الانتاج العالمى لمصادر الطاقة  التعلم فى مجموعات

     حل المشكلات

     التدريس التبادلى


     مدخل الذكاءات المتعددة  يجمع صور لبعض الأقاليم النباتية ويعلق عليها
     يوزع على خريطة العالم الاقاليم النباتية والمناخية
     يجمع معلومات من الانترنت عن مصادر الطاقة المتجددة
     يحلل الجداول الاحصائية والرسوم البيانية الخاصة بانتاج الطاقة فى دول العالم  أسئلة فى صورة مواقف عن ترشيد الاستلاك من مصادر الطاقة
     أسئلة تحريرية عن أسباب تنوع الأقاليم المناخية
     أسئلة مقارنات بين مصادر الطاقة
     اختبارات على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن جمع صور للبيئات المتنوعة

     الاختبارات التحصيلية

     دفتر تحضير المعلم


    المجال الثانى: النظم الطبيعية
    المعيار الأول : تحديد الخصائص والتوزيعات المكانية للنظم البيئية فوق سطح الأرض
    المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
     يعطى تعريفاً صحيحاً لمفهوم بيئة- نظام بيئى – غلاف جوى – طبقات الجو
     يفسر علاقة الجغرافيا بالأنظمة البيئية
     يحدد عناصر البيئة
     يتعرف الخصائص الطبيعية للبيئة
     يقارن بين الظاهرات الطبيعية
     يقارن بين مدخلات ومخرجات النظام البيئى
     يوضح كيف تؤثر العوامل الطبيعية على النظم البيئية
     يقدر عظمة الخالق فى خلق الكون بصورة متوازنة
     يحدد الاخطار الطبيعية( زلازل – براكين التصحر- سيول- فيضانات ...) والبشرية ( تلوث الهواء – تلوث الماء – تلوث التربة ..) التى تهدد البيئة
     يشرح الجهود المبذولة لحماية البيئة من التلوث  مفهوم البيئة
     عناصرالنظام البيئى
     مخرجات ومدخلات النظام البيئى
     علاقة الجغرافيا بالنظام البيئى
     الدورة المائية
     الاخطار الطبيعية
    زلازل – براكين التصحر- سيول- فيضانات
     الأخطار البشرية( تلوث الهواء – تلوث الماء – تلوث التربة)

     التعلم التعاونى

     تعليم الأقران

     الرحلات التعليمية

     التعلم بالاكتشاف  يصمم نموذج لمدخلات النظام البيئى
     يجمع صور تعبر عن كل مدخلات ومخرجات النظام البيئى
     يجمع معلومات من الانترنت عن التوازن البيئى
     يقارن فى جدول بين مدخلات ومخرجات النظام البيئى
     يرسم شكل يوضح الدورة المائية
     يكتب مقال عن التوازن البيئى
     يكتب فقرة عن قدرة الله فى خلق الكون وتوازنه واستقراره
     يكتب بحث عن المخاطر الطبيعية والبشرية التى تهدد البيئة  أسئلة قصيرة عن مكونات النظام البيئى
     مواقف تقيس الجانب الوجدانية مثل الاتجاهات نحو البيئة والنظام اليبيئى وكيفية الحفاظ على التوازن البيئى
     اختبار على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن جمع صور للأخطار التى تهدد البيئة والتعليق عليها

     الاختبارات التحصيلية

     دفتر تحضير المعلم

    المجال الثالث :النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة
    المعيارالأول: تفسير توزيع السكان وخصائصهم.
    المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
     يحدد المقصود ب نمو سكانى - طفرة سكانية – كثافة سكانية
     يحدد العوامل التى أثرت سلبا فى النمو السكانى العالمى
     يحلل خريطة توزيع سكان العالم
     يفسر أسباب تزايد سكان العالم بشكل مطرد
     يشرح العوامل المؤثرة فى توزيع السكان
     يوضح أبعاد المشكلة السكانية
     يقترح حلولا للمشكلة السكانية  نمو السكان
     العوامل التى أثرت على معدل النمو السكانى العالمى

     نمو السكان فى العصر الحديث توزيع السكان فى العالم
     العوامل المؤثرة فى توزيع السكان
     العوامل الطبيعية والبشرية
     المشكلة السكانية  لعب الدوار

     المحاكاة


     حل المشكلات

     الألعاب التعليمية  يجمع صور لسكان العالم
     يجمع أخبار متعلقة بالمشكلة السكانية فى العالم
     يحدد على خريطة صماء للمعالم توزيع السكان فى العالم
     يحلل بعض الرسوم الخاصة بالنمو السكانى فى القارات  أسئلة شفهية قصيرة عن العوامل المؤثرة فى النمو السكانى
     أسئلة فى صورة مواقف رأيه فى المشكلة السكانية
     اسئلة عامة على الوحدة  ملف الإنجاز يتضمن جمع صور عن سكان العالم
     كتابة تقرير عن المشكلة السكانية أسبابها ومقترحات لعلاجها
     الاختبارات التحصيلية
     دفتر تحضير المعلم





    المجال الثالث : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة
    المعيار الثانى : تعرف الموارد وأنماط الأنشطة الاقتصادية .
    المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
     يتعرف مقومات انتاج الغذاء
     يوزع بعض الحبوب على خريطة العالم
     يلخص العلاقة بين السكان وانتاج الغذاء
     يحللل الرسوم الخاصة بتوزيع الثروة الحيوانية
    ( الماشية – الاغنام – الماعز )
     يحدد أهم مصايد الأسماك البحرية
     يشرح أهمية الثروة السمكية
     يقترح اسليب لتنمية الموارد الغذائية
     يقارن بين أنواع الصناعات
     يشرح مقومات الصناعة وعوامل توطنها
     يوضح مخاطر الصناعة على البيئة
     يحدد على خريطة العالم اهم الأقاليم الصناعية الكبرى  مقومات انتاج الغذاء
     الانتاج الزراعى ( الحبوب
     الغذائية – الحبوب الزيتية )
     الانتاج الحيوانى
     صيانية الموارد الغذائية
     أنواع الصناعة
     مقومات الصناعة وعوامل توطنها.
     مخاطر الصناعة على البيئة .
     الأقاليم الصناعية.  حل المشكلات

     لعب الدوار

     المناقشة

     التعلم التعاونى  يشترك فى تنظيم ندوة للمحافظة على الثروة السمكية
     يشارك فى التوعية بضرورة ترشيد استهلاك القمح

     يكتب مقالة عن مخاطر الصناعة على البيئة
     يجمع معلومات عن انواع الصناعات فى العالم  أسئلة معرفية عن العلاقة بين الموارد الغذائية السكان
     كتابة قائمة بالمشكلات التى تسببها الصناعة للبيئة
     أسئلة تعتمد على الخرائط والرسوم البيانية لقياس الجوانب المهارية  ملف الإنجاز يتضمن جمع معلومات الموارد الغذائية – الصناعة
     الاختبارات التحصيلية
     دفتر تحضير المعلم



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:58 pm