الهيئة القومية لضــــــــــــــــــــمان الجودة انشات 2006
ليست تابعة لوزارة التربية والتعليم تابعة لرئاسة الوزراء
اهدافها: الارتقاء بالتعليم
المهام:وضع المعايير القومية للتعليم فى مصر .
ـ متابعة المدارس المتقدمة وتقييم المدارس .
ـ ومنح شهادة الاعتماد للمدارس التى حققت العايير.
**المجلات الرئيسة للتقيم الذاتي**
مجال رئيس أول (القدرة المؤسسيه) مجال رئيس ثاني(الفاعلية التعليمية)
1. مجال الرؤية والرسالة 6. مجال المتعلم
2. مجال القيادة والحوكمة 7. مجال المعلم
3. مجال الموارد البشرية 8 .مجال المنهج الدراسي
4. مجال المشاركة المجتمعية 9. مجال المناخ التربوي
5. مجال توكيد الجودة والمسائلة
المجال الأول:
( الرؤية والرسالة) قائد الفريق ( صباح عبد اللطيف عتمان)
أهداف المجال:
1- نشر الرؤية والرسالةداخل وخارج المدرسة
2- اعلان الرؤية والرسالة علي الموقع الالكتروني لها.
3- توعية المجتمع المحلي وأولياء الأمور ومجلس الامناء باهمية المشاركة في صياغة الرؤية والرسالة.
المجال الثاني:
( القيادة والحوكمة) قائد الفريق ( فواكة أحمد الشامي)
القيادة المدرسية وسياسة المدرسة والسيطرة والهيمنه علي العملية التعليمية.
تحقيق تعليم ذو جودة من خلال ادارة مدرسية ديمقراطية.
أهداف المجال:
1- خلق قيادة خلاقه مبدعه ومستنيرة وديمقراطية
2- ضمان استمرارية التطوير والجودة في الاداء
المجال الثالث:
( الموارد البشرية والمادية) قائد الفريق( مصطفي الحفناوي)
- تنمية الموارد البشرية والمادية في النشاه
- حصر جميع الاجهزه المساعده للعملية التعليمية
- حصر المعامل ومسئولية تفعيلها داخل المنشأه المدرسية.
- حصر الحاسب الالي وتفعيله داخل المدرسة.
أهداف المجال:
1- تنمية الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
2- الاهتمام بتتدريب العاملين وتنمية ثقافتهم
3- التركيز علي عمل برامج تدريبية للاداريين بالمدرسة.
المجال الرابع:
( المشاركة المجتمعية) قائد الفريق ( أمل ابراهيم)
- تفعيل دور المشاركة المجتمعية داخل المدرسة بصورة واقعية
أهداف المجال:
1- مشاركة أولياء الأمور ومجلس الامناء بصورة مستمرة في أعمال الجودة
2- رصد قائمة بامكانات المدرسة واحتياجاتها المجتمعية
المجال الخامس
( توكيد الجودة والمسائلة)قائد الفريق(
- اعداد مصفوفه الاداء العام للمدرسة
- تحليل وتفسير اسباب الخلل في الاداء المدرسي والاداري
- تحديد نقطة الانطلاق في البناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعاير
مجال الرئيسي الثاني ( الفاعليه التعليمية)
متعلم – معلم – منهج دراسي – مناخ تربوي
المجال السادس(مجال المتعلم) قائد الفريق( نعيمة السيد)
- خاص بالطالب ومراعاة نواحي ضعفه وقوته في العمليه التعليمية دافعة الي مستوي ارقي.
أهداف المجال:
يتقن المتعلم كفايات اللغة العربية والاجتماعية والدراسات والرياضيات والعلوم الطبيعية والاجتماعية والفنون التشكيلية والمسوقية
ـ ويتقن اساسيات التعامل مع تكنولوجا المعلومات .
ـ يمارس التفكير الناقد والابداع
ـ يشارك باجابية فى المجتمع
ـ يتعلم العمل فى فريق يحافظ على حقوق ويحترم حقوق الاخرين .
7 ـ المجال السابع : المعلم (عبد المجيد القصبى).
يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا ـ وجدانياـ مهاريا).
8ـ المنهج الدراسى : (ابراهيم البدوى)
هدف المجال: تحليل المنهج الدراسى ومدى الاستفادة منه فى الحياه العملية وحل مشاكل البيئة ومطابقة المنهج للواقع .
واستخدام العينات والوسائل العلمية من البيئة لخدمة المنهج .
9ـ المناخ التربوىمصطفى نملة)
كل مايحيط بالعملية التعليمية ومدى ملائمته للطلاب والعاملين بالمدرسة .
عملية التقيم الذاتي للمدرسة
مجموعة من الخطوات الاجرائية يقوم بها المجتمع المدرسي لتثبم مؤسساتهم بأنفسهم مستندين في ذلك الي معاير ضمان الجودة . وذلك للوقوف علي الوضع الحالي للمدرسة زمقارنته بمعاير ضمان الجوده
أهداف التقيم الذاتي:-
1- الوقوف علي الوضع الحالي للمدرسة
2- تحديد نقاط القوه والضعف في المدرسة
3- تحديد نقطة الانطلاقة في التحسين
الفئات التي تتشترك في التقيم الذاتي:
جميع العاملين بالمدرسة _ مجموعه من المتعليم
أولياء أمور _ مجلس الامناء _ قادة محليين
مهتمين بالعملية التعليمية:
طرق جمع البيانات:
1- فحص الوثائق والمستندات
2- طرق الملاحظة
3- المقايلات الفردية أو الجماعية
مهام فريق التقيم الذاتي
- متابعة فرق المجالات التسع
- تحديد نقاط القوه والضعف
- كتابة التقرير النهائي لكل المجالات.