مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهم طلاب مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

كل عام وأنتم بخير ونرحب بجميع الزوار في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة نتمنى من جميع الأعضاء أن يكونوا أعضاء نشطين وفاعلين
think qust على الطلبة الراغبين فى الاشتراك فى موقع التوجة الى أ/ نصر فاروق معلم الحاسب وتسجيل اسمائهم
شكروتقدير الى جميع الطلبة الذين ساهموا فى فى اظهار المدرسة بصورة مشرفة امام لجنه الجودة

    الهيئة القومية لضــــــــــــــــــــمان

    نصر فاروق
    نصر فاروق


    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

       الهيئة القومية لضــــــــــــــــــــمان  Empty الهيئة القومية لضــــــــــــــــــــمان

    مُساهمة  نصر فاروق الإثنين يناير 10, 2011 2:20 am


    الهيئة القومية لضــــــــــــــــــــمان الجودة انشات 2006
    ليست تابعة لوزارة التربية والتعليم تابعة لرئاسة الوزراء

    اهدافها: الارتقاء بالتعليم
    المهام:وضع المعايير القومية للتعليم فى مصر .
    ـ متابعة المدارس المتقدمة وتقييم المدارس .
    ـ ومنح شهادة الاعتماد للمدارس التى حققت العايير.

    **المجلات الرئيسة للتقيم الذاتي**



    مجال رئيس أول (القدرة المؤسسيه) مجال رئيس ثاني(الفاعلية التعليمية)

    1. مجال الرؤية والرسالة 6. مجال المتعلم
    2. مجال القيادة والحوكمة 7. مجال المعلم
    3. مجال الموارد البشرية 8 .مجال المنهج الدراسي
    4. مجال المشاركة المجتمعية 9. مجال المناخ التربوي
    5. مجال توكيد الجودة والمسائلة



    المجال الأول:
    ( الرؤية والرسالة) قائد الفريق ( صباح عبد اللطيف عتمان)
    أهداف المجال:
    1- نشر الرؤية والرسالةداخل وخارج المدرسة
    2- اعلان الرؤية والرسالة علي الموقع الالكتروني لها.
    3- توعية المجتمع المحلي وأولياء الأمور ومجلس الامناء باهمية المشاركة في صياغة الرؤية والرسالة.

    المجال الثاني:
    ( القيادة والحوكمة) قائد الفريق ( فواكة أحمد الشامي)
    القيادة المدرسية وسياسة المدرسة والسيطرة والهيمنه علي العملية التعليمية.
    تحقيق تعليم ذو جودة من خلال ادارة مدرسية ديمقراطية.
    أهداف المجال:
    1- خلق قيادة خلاقه مبدعه ومستنيرة وديمقراطية
    2- ضمان استمرارية التطوير والجودة في الاداء

    المجال الثالث:
    ( الموارد البشرية والمادية) قائد الفريق( مصطفي الحفناوي)

    - تنمية الموارد البشرية والمادية في النشاه
    - حصر جميع الاجهزه المساعده للعملية التعليمية
    - حصر المعامل ومسئولية تفعيلها داخل المنشأه المدرسية.
    - حصر الحاسب الالي وتفعيله داخل المدرسة.
    أهداف المجال:
    1- تنمية الموارد البشرية والمادية للمؤسسة
    2- الاهتمام بتتدريب العاملين وتنمية ثقافتهم
    3- التركيز علي عمل برامج تدريبية للاداريين بالمدرسة.
    المجال الرابع:
    ( المشاركة المجتمعية) قائد الفريق ( أمل ابراهيم)
    - تفعيل دور المشاركة المجتمعية داخل المدرسة بصورة واقعية
    أهداف المجال:
    1- مشاركة أولياء الأمور ومجلس الامناء بصورة مستمرة في أعمال الجودة
    2- رصد قائمة بامكانات المدرسة واحتياجاتها المجتمعية

    المجال الخامس
    ( توكيد الجودة والمسائلة)قائد الفريق(
    - اعداد مصفوفه الاداء العام للمدرسة
    - تحليل وتفسير اسباب الخلل في الاداء المدرسي والاداري
    - تحديد نقطة الانطلاق في البناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات المعاير
    مجال الرئيسي الثاني ( الفاعليه التعليمية)
    متعلم – معلم – منهج دراسي – مناخ تربوي
    المجال السادس(مجال المتعلم) قائد الفريق( نعيمة السيد)
    - خاص بالطالب ومراعاة نواحي ضعفه وقوته في العمليه التعليمية دافعة الي مستوي ارقي.



    أهداف المجال:
    يتقن المتعلم كفايات اللغة العربية والاجتماعية والدراسات والرياضيات والعلوم الطبيعية والاجتماعية والفنون التشكيلية والمسوقية
    ـ ويتقن اساسيات التعامل مع تكنولوجا المعلومات .
    ـ يمارس التفكير الناقد والابداع
    ـ يشارك باجابية فى المجتمع
    ـ يتعلم العمل فى فريق يحافظ على حقوق ويحترم حقوق الاخرين .
    7 ـ المجال السابع : المعلم (عبد المجيد القصبى).

    يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة (معرفيا ـ وجدانياـ مهاريا).
    8ـ المنهج الدراسى : (ابراهيم البدوى)

    هدف المجال: تحليل المنهج الدراسى ومدى الاستفادة منه فى الحياه العملية وحل مشاكل البيئة ومطابقة المنهج للواقع .
    واستخدام العينات والوسائل العلمية من البيئة لخدمة المنهج .

    9ـ المناخ التربوىSadمصطفى نملة)

    كل مايحيط بالعملية التعليمية ومدى ملائمته للطلاب والعاملين بالمدرسة .

    عملية التقيم الذاتي للمدرسة
    مجموعة من الخطوات الاجرائية يقوم بها المجتمع المدرسي لتثبم مؤسساتهم بأنفسهم مستندين في ذلك الي معاير ضمان الجودة . وذلك للوقوف علي الوضع الحالي للمدرسة زمقارنته بمعاير ضمان الجوده
    أهداف التقيم الذاتي:-
    1- الوقوف علي الوضع الحالي للمدرسة
    2- تحديد نقاط القوه والضعف في المدرسة
    3- تحديد نقطة الانطلاقة في التحسين
    الفئات التي تتشترك في التقيم الذاتي:
    جميع العاملين بالمدرسة _ مجموعه من المتعليم
    أولياء أمور _ مجلس الامناء _ قادة محليين
    مهتمين بالعملية التعليمية:
    طرق جمع البيانات:
    1- فحص الوثائق والمستندات
    2- طرق الملاحظة

    3- المقايلات الفردية أو الجماعية
    مهام فريق التقيم الذاتي
    - متابعة فرق المجالات التسع
    - تحديد نقاط القوه والضعف
    - كتابة التقرير النهائي لكل المجالات.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:51 pm