جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
نواتج التعلم لمادة التاريخ
(الصف الثالث الثانوى)
2009 / 2010 م
لمجال الأول : التفكير التاريخي القسم الأول : الحضارة الإسلامية
المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف أهم الحضارات التى قامت فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .
- يحدد نظم الحكم التى كانت متبعة فى الدول والممالك القائمة فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .
- يعطى تعريفا صحيحاً للمفاهيم التالية : فىء – مكوس – غنيمة – كتاتيب – مغازى – أيام العرب .... إلخ .
- يلخص النتائج المترتبة على تطبيق أسس العقيدة الإسلامية فى المعاملات المختلفة
- يفرق بين طبقات المجتمع الإسلامى المختلفة .
- يقارن بين عناصر السكان فى المجتمع الإسلامى .
- يبدى رأيه فى السياسة التى اتبعها المجتمع الإسلامى مع أهل الذمة .يتعرف أهم المناطق التى انتشر فيها الإسلام مثل ( جزر الهند الشرقية – غرب إفريقيا ) .
- يحدد على خريطة صماء معابر نقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا .
- يعدد مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية .
- يفسر أسباب ابتعاد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة .
- يصنف الدوافع المعلنة والخفية للحروب الصليبية .
- يشرح الجهود التى بذلها بعض القادة المسلمين ( نور الدين محمود – صلاح الدين الأيوبى ... ) فى مواجهة الأخطار الخارجية التى تحيط بالدولة الإسلامية مثل ( الخطر الصليبى – الخطر المغولى ) .
- يعتز بدور مصر الرائد فى تخليص العالم الإسلامى من الخطرين الصليبى والمغولى .
- يقارن بين معركتى ( حطين –عين جالوت ) من حيث التاريخ- الأسباب – النتائج .
- الحضارات العربية قبل الإسلام .
- نظم الحضارة الإسلامية .
- الحياة الاجتماعية قبل الإسلام .
- انتشار الإسلام والحضارة الإسلامية .
- أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .
- الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى .
- دوافع الحروب الصليبية .
- ( نور الدين محمود – صلاح الدين الأيوبى ) ومحاربة الصليبيين
- التعلم التعاونى .
- حل المشكلات .
- العصف الذهنى
- إثارة التساؤلات
- مجلة حائط عن أهم الحضارات التى نشأت فى شبه الجزيرة العربية .
- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى .
- يرسم خريطة توضح المناطق التى اتشر فيها الإسلام .
- يرسم خريطة توضح مراكز نقل الحضارة الإسلامية لأوروبا .
كتابة مقال عن الدوافع المعلنة والخفية للحروب الصليبية .
كتابة كلمة للإذاعة المدرسية عن دور مصر الرائد فى مواجهة الأخطار الخارجية . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " )عن حضارات شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن طبقات المجتمع الإسلامى
- أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى دور مصر فى حماية العالم الإسلامى من الأخطار الخارجية الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم
- إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.
نواتج التعلم(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يجمع المعلومات عن بعض الشخصيات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبى – سيف الدين قطز – الظاهر بيبرس ......." باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الانترنت ... " .
- يحدد على خريطة مصر موقع بعض الأماكن التى انتشر بها الدين الإسلامى والحضارة الإسلامية .
- يجمع بعض الصور والرسومات لبعض الفنون الإسلامية .
- يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه أهم إنجازات العلماء المسلمين فى المجالات المختلفة .
- يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية التى وقعت فى الفترة الممتدة من عام 1291م وحتى عام 1277م .
- يرسم خريطة زمنية يوضح ترتيب أهم الحضارات التى قامت فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .
- خلفاء صلاح الدين ومواجهة الصليبيين .
- الخطر المغولى .
- عوامل انتشار الإسلام فى كل من ( جزر الهند الشرقية – غرب إفريقيا ) .
.
- مظاهر الحضارة الإسلامية فى جميع مجالات الفنون .
- مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية
- الحضارة العربية قبل الإسلام والحضارات التى تأثرت بها الحضارة الإسلامية .
- المدخل القصصى
- المدخل الدرامى
- التعلم بالاكتشاف
- الأحداث الجارية
- كتابة قصة قصيرة حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .
- تمثيل بعض المشاهد الدرامية التى توضح بعض الأحداث التاريخية .
- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تحققت فى ظل الحضارة الإسلامية
- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن انجازات الحضارة الإسلامية .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تلخيص النتائج المترتبة على تقدم العلوم والفنون الإسلامية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أهم المنجزات التى حققها القادة المسلمون عبر التاريخ . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم
- إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف ملامح النظام " الاقتصادى – الاجتماعى " بالحضارة الإسلامية .
- يعدد مظاهر الحضارية الإسلامية
.- يوضح ملامح تطور الحياة الاقتصادية .
- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت سلاطين الدولتين الايوبية والمملوكية أثناء درء الاخطار الخارجية ( الصليبيين – المغول ) .
- يتتبع مراحل تطور الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى .
- يتعرف أهم طبقات المجتمع الإسلامى . .
- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى التاريخ الإسلامى من " العلماء – القادة السياسيين ...... " .
- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى مجالات العلوم المختلفة بالدولة الإسلامية مثل " زيد بن ثابت – أئمة التشريع الاربعة – ابن هشام – ابن رشد – ابن رضوان – الخوارزمى ..... " .
- يتتبع أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .
- ملامح النظام ( الاقتصادى – الاجتماعى ) بالحضارة الإسلامية .
- ملامح تطور النظام الاقتصادى فى الدولة الإسلامية . .
- تطور الحياة الثقافية بالدولة الإسلامية .
- طبقات المجتمع الإسلامى . .
- تطور العلوم ( النقلية – العقلية ) بالدولة الإسلامية .
- أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .
- الأحداث الجارية
- خرائط المفاهيم
- القضايا الجدلية
- العصف الذهنى
- إثارة التساؤلات
- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( ملامح تطور النظم الأقتصادية والاجتماعية بالدولة الإسلامية ) .
- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها مثل ( النظم الاقتصادية بالدولة الإسلامية ) .
- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ تاريخ العلم بالدولة الإسلامية . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " حول تطور الحياة الاجتماعية بالمجتمع الإسلامى .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل ربط تطور العلوم فى الدولة الإسلامية بالأحداث الجارية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم
- إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يفسر كيف تصدت مصر للأخطار الخارجية ؟
- يفسر أسباب تقدم النظم الاقتصادية بالدولة الإسلامية
- - يبدى اهتماماً بدراسة أحوال الدولة الإسلامية فى المجالات التالية" الاقتصادية – الاجتماعية – الثقافية والعلمية ... " .
- - يحلل العوامل التى أدت إلى قيام الحضارات العربية وغير العربية .
- يصف أحوال الدولة الإسلامية أثناء الهجمة الصليبية
- يستخلص الدروس المستفادة من " درء الخطرين الصليبى والمغولى " .
- يحرص على احترام العهود والمواثيق .
- يفسر العلاقة بين الإسلام و وحقوق أهل الذمة بالمجتمع الإسلامى .
- يصف ملامح التضامن بين الجيش والشعوب أثناء الحروب مع ( الصليبيين والمغول ) .
.
- الأخطار التى هددت الدولة الإسلامية .
- مظاهر الحضارة الإسلامية .
- الحضارات ( العربية – وغير العربية ) التى قامت فى شبه الجزيرة العربية .
- صلح الرملة .
- الطبقات التى يتكون منها المجتمع الإسلامى .
- التعلم التعاونى
- حل المشكلات
- الألعاب التعليمية
- خرائط المفاهيم
- الأحداث الجارية
- جمع الصور والرسوم لبعض مظاهر الحضارة الإسلامية فى المجلات المختلفة .
- كتابة ملخص للدروس المستفادة من دور مصر فى درء الأخطار الخارجية " الصليبيين – المغول .." .
- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل احترام العهود والمواثيق التى تم عقدها مثل صلح الرملة
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال الدولة الإسلامية فى كافة المجلات
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تفسير العلاقة بين الإسلام وحقوق أهل الذمة بالمجتمع الإسلامى .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب فى درء الأخطار الخارجية الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم
- إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمني القسم الثانى: تاريخ العرب الحديث
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف خصائص المجتمع المصرى قبل الحملة الفرنسية وبعدها .
- يقدر دور المصريين فى مقاومة الأحتلال الفرنسى و ..........
- يتتبع مراحل خط سير الحملة الفرنسية على مصر .
- يستخلص النتائج المترتبة على الوجود الفرنسى فى مصرفى المجالات المختلفة (الفكرية والعلمية- السياسية-الاقتصادية -.........)
- يقارن بين ثورة القاهرة الأولى والثانية من حيث الأسباب والنتائج
- يعدد مظاهر الحياة فى مصر فى المجالات المختلفة(السياسية-الاقتصادية- الاجتماعية – العلمية) فى عهد( الاحتلال الانجليزى /محمد على ).
- يستخلص النتائج المترتبة على سياسية الاحتكار .
- يقدر دور محمد على فى التعليم فى مصر .
- يتتبع سياسة محمد على الداخلية والخارجية .
- يقارن بين انجازات أسرة محمد على فى مصر (إبراهيم –عباس الأول- سعيد- إسماعيل- توفيق و............
- يحدد أحوال مصر أيام الاحتلال الانجليزى فى المجالات (السياسية-الاقتصادية-الاجتماعية-التعليم) .
- يلخص النتائج المترتبة على كلاً من (معاهدة لندن – فرمان 1841- مؤتمر الاستانة- الوفاق الودى – معاهدة الصداقة والتحالف- معاهدة 1936م- تصريح بلفور- الكتاب الأبيض-مؤتمر بلتيمور-مؤتمر القمة .
- الحملة الفرنسية على مصر والشام
- نزول الحملة الفرنسية والمقاومة/
أثر الوجود الفرنسى فى مصر
- ثورة القاهرة
- مظاهر بناء الدولة الحديثة/أحوال مصر تحت الاحتلال
- أثر سقوط الاحتكار على الاقتصاد المصرى.
-التعليم ودوره فى بناء الدولة الحديثة.
- محاولات الاستقلال عن السلطة العثمانية.
- أسرة محمد على.
-الحركة الوطنية والثورة العرابية.
-أحوال مصر تحت الاحتلال.
- أسباب فشل الثورة العرابية. - اليقظة العربية
- اسماعيل ومشروع استقلالمصر/مؤتمر الاستانة والاحتلال/الوفاق الانجليزى –الفرنسى/إنهاء الاحتلال البريطانى لمصر
المتغيرات الداخلية والدولية بعد معاهدة 1936م – تصريح بلفور-مؤتمر بلتيمور- كامب ديفيد
العصف الذهنى
التدريس التبادلي
التعلم بالاكتشاف
التعلم التعاوني
- عمل مشروعات صغيرة مثل :
• مجلة حائط عن الحملة الفرنسية وأهم النتائج التى ترتبت عليها/انجازات محمد على/أهم المعاهدات والمؤتمرات / .
- يجمع صور عن أهم إنجازات محمد على فى المجالات المختلفة.
- يكتب تقريراً عن (خصائص المجتمع المصرى قبل وبعد الحملة الفرنسية – انجازات محمد على ).
-يرسم خريطة معرفية توضح أسرة محمد على وأهم انجازاتها .
- كتابة قصص وطرائف تاريخية عن أسرة محمد على وأهم انجازاتها / أحوال مصر أيام الاحتلال. - أسئلة تقيس مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
- الإبداعي
- مقاييس الجانب الوجداني
- كتابة تقارير
- تقييم العروض التى تقدم
- وأبحاث وتقارير وصور
-- دفتر تحضير المعلم
-نتائج الامتحانات
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يقدر دور الزعامة الوطنية فى مصر لمواجهة الاحتلال الانجليزى مثل(أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول- محمد فريد .... )
-يستخلص الدروس المستفادة من الانقسام بين صفوف الأمة.
- يقدر أهمية إثارة الوعى القومى العربى ضد الاستعمار
-يستخلص أهمية الحركة القومية الوطنية
- يفسر أسباب دخول العرب فى الحرب العالمية
- يتتبع دور مصر فى مساندة الدول العربية للحصول على الاستقلال
- يتتبع الثورات المصرية وأهم النتائج التى ترتبت عليها مثل (ثورة 1919-ثورة 23 يوليو )
- يحدد أسباب انشاء جامعة الدول العربية
- يحدد أسباب الصراع العربي الاسرائيلى
- يحدد أسباب الثورة العربية فى فلسطين 1936م.
- استقلال البلاد العربية /مصر وقضايا العالم العربى
- مصر بعد الحرب العالمية الأولى
-الصراع العربي الأسرائيلى
- مصر وإنشاء جامعة الدول العربية
-الثورة العربية الكبرى فى فلسطين 1936م.
-القضايا الخلافية
-التدريس التبادلي
التعلم التعاوني
- يعد ألبومات مصورة عن أهم الشخصيات التاريخية وأهم انجازاتها فى مواجهة الاستعمار وأشكاله.
- يرسم خريطة يوضح عليهامناطق الاستعمار(الفرنسى –الانجليزى-الاسرائيلى)فى الوطن العربى .
- يعد سجل لأهم الأحداث مثل انجازات مصر فى مساندة الدول العربية فى مواجهة الاحتلال.
-إعداد مطويات تاريخية عن دور مصر فى مواجهة الاستعمار فى الدول العربية
- - تقييم العروض التى تقدم
- أسئلة تقيس مهارات التفكير:
-الناقد
-التاريخي
- الإبداعي
- مقاييس الجانب الوجداني
- ................................................
المعيار الثانى: تفسير وتحليل الأحداث .
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
-يقارن بين الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية من حيث الأسباب.
- يحدد أسباب الحملة الفرنسية على مصر/الثورة العرابية /الاحتلال البريطانى .
- يستخلص النتائج المترتبة على خروج الحملة الفرنسية من مصر.
- يستنتج أسباب مواجهة المصريين لأشكال الاستعمار المختلفة مثل (الدولة العثمانية - الفرنسي- الانجليزىو....).
- يفسر أسباب تخلص (محمد على)من القوى السياسية المختلفة.
- يقارن بين نظام الحكم فى مصر قبل وأثناء حكم (محمد على)
- يقدر أهمية دور محمد على فى الاهتمام بالتعليم .
- يفسر أسباب سقوط الاقتصاد المصرى
- يفسر أسباب حروب محمد على فى (الجزيرة العربية واليونان والسودان ).
- يوضح حالة الدول العربية فى المجالات المختلفة (السياسية-الاجتماعية-الاقتصادية...... في القرن التاسع عشر
- يحدد النتائج المترتبة على توسعات محمد على
- يقارن بين أحوال مصر قبل الاحتلال الانجليزى وبعده
- يفسر أسباب الأزمة المالية فى مصر
- يستخلص الدروس المستفادة من ( اليقظة العربية –ثورة 1919-ثورة 23 يوليو- حرب أكتوبر ).
- يتعرف المراحل التى مرت بها حرب أكتوبر .
- يفسر أسباب قيام ثورة 23 يوليو - الحملة الفرنسية
- نزول الحملة والمقاومة/الحركة الوطنية والثورة العرابية
- خروج الحملة الفرنسية والفراغ السياسى
-البناء السياسى للدولة الحديثة فى مصر .
- توطيد سياسة محمد على .
-التعليم ودوره فى بناء الدولة الحديثة .
- سقوط سياسة الاحتكار
- حروب محمد على
- تدخل الدول الأوروبية
-أحوال مصر تحت الاحتلال
-التوسع الاستعمارى فى البلاد العربية
- الأوضاع المالية والسياسة
- اليقظة العربية / ثورة 1919 /ثورة23 يوليو –حرب أكتوبر
- مراحل عمليات حرب اكتوبر1973م
التدريس التبادلي
التعلم بالاكتشاف
حل المشكلات
المناقشة
-القضايا الخلافية
- خرائط المفاهيم - يكتب تقريراً عن (أسباب الحملة الفرنسية/ مظاهر الثورة العرابية / مظاهر الاحتلال البريطانى فى مصر
- يكون سجل موضحاً به الشخصيات الوطنية المصرية وأهم انجازاتها فى مواجهة الاستعمار باشكاله.
- يتتبع أحوال مصر فى الفترات التاريخية قبل وبعد الاستعمار .
- يصمم خريطة معرفية توضح انجازات محمد على محمد على ............................................................................. ....................................................................................
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يقدر أهمية دور الضباط الاحرار فى الدفاع عن شئون مصر
- يقدر دور المصريين فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة ( الفرنسين –الانجليز الأسرائيلين ) .
- يقدر قيمة الحفاظ علي الهوية المصرية عبر الفترات التاريخية.
- يستخلص الدروس المستفادة الوحدة العربية- حرب اكتوبر
- يرسم خريطة ليوضح عليها مناطق الأستعمار (الفرنسى- الانجليزى-الاسرائيلى )
- يصف أحوال مصر قبل وبعد وقوعها تحت سيطرة كل من (الفرنسيين –الانجليز )
- يحرص على احترام العهود والمواثيق إذا ما احترمها الآخرين مثل ( معاهدة السلام بين مصر واسرائيل ) .
-ثورة 23يوليو 1952م .
- تنظيم الضباط الأحرار.
-الوحدة العربية /
- التوسع الاستعمارى فى البلاد التدريس التبادلى
-القضايا الجدلية - يكون سجل موضحاً به الشخصيات الوطنية المصرية وأهم انجازاتها فى ثورة 23 يوليو/الكفاح ضد الاحتلال/أحداث ثورة 6اكتوبر/
- يتتبع أحوال مصر قبل وبعد حرب اكتوبر
- يصمم خريطة معرفية توضح أهم المعاهدات وأهدافها ......................................................... ................................................................
المجال الثانى : الفهم التاريخى .
المعيار الأول : ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية في حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها:
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتتبع محاولات استقلال(محمد على) عن الدولة العثمانية.
- يصمم خريطة زمنية توضح توسعات محمد على فى البلاد.
-يتعرف أهم الشخصيات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر ( محمد كريم –عمرمكرم-أحمد عرابى –مصطفى كامل و.......)
- يصمم خريطة زمنية توضح سياسة الاستعمار الأوروبى فى الوطن العربى فيما بين الحربين(الأولى والثانية).
- يرسم خطاً زمنياً يوضح تطور الأحداث التاريخية فى مصر أثناء الاحتلال الفرنسى والإنجليزى
- يتتبع مراحل الاحتلال فى الدول العربية (الخليج وجنوب الجزيرةالعربية – تونس- الجزائر- المغرب-..........).
- يتتبع مراحل تطور الحركة القومية العربية (الأدبية-السياسية )
- يتتبع مراحل استيطان الأستعمار الاسرائيلى في الدول العربية.
- يرسم خطاً زمنياً يوضح تاريخ انضمام الدول العربية لجامعة الدول العربية .
-يبدى اهتمام بدراسة الجمعيات المختلفة فى الحركات القومية مثل (السرية والعلنية)- تنظيم الضباط الاحرار.
- يعدد أهم انجازات مصر فى الحركات الاستقلالية للدول العربية ضد الاستعمار . - محاولات الاستقلال عن السلطة العثمانية .
- حروب محمد على
-ينظم انجازات الشخصيات التاريخية فى سياقها الزمنى
- سياسة الاستعمار الأوروبى فى الوطن العربى فيما بين الحربين .
- ينظم الاحداث التاريخية فى سياقها الزمنى.
- استعمار البلاد العربية فى القرن التاسع عشر
-اليقظة العربية
-الصراع العربى الاسرائيلى
-ينظم الأحداث التاريخية وانضمام الدول فى سياقها الزمنى
- تكوين الجمعيات السرية والعلنية/تنظيم الضباط الاحرار
- مصر وقضاي العالم العربى المعاصر المناقشة
حل المشكلات
خرائط المفاهيم
التدريس التبادلى
التعلم بالاكتشاف
خرائط معرفية - يكون سجل بعرض به توسعات محمد على وحركاته الاستقلالية عن الدولة العثمانية.
- يصمم ألبوم صور عن أهم الشخصيات التاريخية فى مصر وأهم انجازاتهم.
- يكتب بحثاً عن أحوال مصر عند مجىء الاستعمار الفرنسى/الانجليزى
- يصمم خريطة معرفية توضح الدول التى وقعت تحت الاستعمار موضحة تاريخ استعمارها واستقلالها ................................................................................................................. ..........................................................................................................................................
المعيار الثانى : تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي في المجتمعات .
نواتج التعلم
(المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتتبع مظاهر ومراحل الجانب الاقتصادي في مصر عبر الفترات التاريخية المختلفة ( الدولة العثمانية -الاحتلال الفرنسى –الاحتلال الانجليزى-أيام محمد على و....... )
- يوضح ملامح أشكال التطور السياسي في مصر عبر الفترات التاريخية (الدولة العثمانية – الاستعمار الفرنسي- محمد على –الاستعمار الانجليزي ).
- يعدد أهم الإنجازات التى تحققت فى مصر فى المجالات المختلفة (الاقتصادية-السياسية- ....) بعد ثورة 1919/ثورة23 يوليو
- مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر
- التطور السياسي
-ثورة 1919/إنجازات ثورة 23 يوليو عصف ذهنى
خرائط المفاهيم
التعلم التعاوني
القضايا الخلافية
- يعد سجل يوضح النظم الاقتصادية فى مصر فى عهد (الدولة العثمانية –الاستعمار الانجليزى)
- يعقد مقارنة بين أسباب واحداث ونتائج ثورة 1919و23يوليو