مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مرحبا بكم في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يهم طلاب مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة

كل عام وأنتم بخير ونرحب بجميع الزوار في منتدى مدرسة الزعفران الثانوية المشتركة نتمنى من جميع الأعضاء أن يكونوا أعضاء نشطين وفاعلين
think qust على الطلبة الراغبين فى الاشتراك فى موقع التوجة الى أ/ نصر فاروق معلم الحاسب وتسجيل اسمائهم
شكروتقدير الى جميع الطلبة الذين ساهموا فى فى اظهار المدرسة بصورة مشرفة امام لجنه الجودة

    نواتج التعلم تاريخ

    نصر فاروق
    نصر فاروق


    عدد المساهمات : 93
    تاريخ التسجيل : 22/11/2010

    نواتج التعلم تاريخ Empty نواتج التعلم تاريخ

    مُساهمة  نصر فاروق الخميس نوفمبر 25, 2010 12:57 pm







    جمهورية مصر العربية
    وزارة التربية والتعليم
    نواتج التعلم لمادة التاريخ
    (الصف الثالث الثانوى)





    2009 / 2010 م



    لمجال الأول : التفكير التاريخي القسم الأول : الحضارة الإسلامية
    المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .
    نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يتعرف أهم الحضارات التى قامت فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .
    - يحدد نظم الحكم التى كانت متبعة فى الدول والممالك القائمة فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .
    - يعطى تعريفا صحيحاً للمفاهيم التالية : فىء – مكوس – غنيمة – كتاتيب – مغازى – أيام العرب .... إلخ .
    - يلخص النتائج المترتبة على تطبيق أسس العقيدة الإسلامية فى المعاملات المختلفة
    - يفرق بين طبقات المجتمع الإسلامى المختلفة .
    - يقارن بين عناصر السكان فى المجتمع الإسلامى .
    - يبدى رأيه فى السياسة التى اتبعها المجتمع الإسلامى مع أهل الذمة .يتعرف أهم المناطق التى انتشر فيها الإسلام مثل ( جزر الهند الشرقية – غرب إفريقيا ) .
    - يحدد على خريطة صماء معابر نقل الحضارة الإسلامية إلى أوروبا .
    - يعدد مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية .
    - يفسر أسباب ابتعاد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة .
    - يصنف الدوافع المعلنة والخفية للحروب الصليبية .
    - يشرح الجهود التى بذلها بعض القادة المسلمين ( نور الدين محمود – صلاح الدين الأيوبى ... ) فى مواجهة الأخطار الخارجية التى تحيط بالدولة الإسلامية مثل ( الخطر الصليبى – الخطر المغولى ) .
    - يعتز بدور مصر الرائد فى تخليص العالم الإسلامى من الخطرين الصليبى والمغولى .
    - يقارن بين معركتى ( حطين –عين جالوت ) من حيث التاريخ- الأسباب – النتائج .

    - الحضارات العربية قبل الإسلام .





    - نظم الحضارة الإسلامية .








    - الحياة الاجتماعية قبل الإسلام .


    - انتشار الإسلام والحضارة الإسلامية .



    - أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .
    - الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى .



    - دوافع الحروب الصليبية .


    - ( نور الدين محمود – صلاح الدين الأيوبى ) ومحاربة الصليبيين
    - التعلم التعاونى .





    - حل المشكلات .






    - العصف الذهنى






    - إثارة التساؤلات
    - مجلة حائط عن أهم الحضارات التى نشأت فى شبه الجزيرة العربية .









    - الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى .



    - يرسم خريطة توضح المناطق التى اتشر فيها الإسلام .

    - يرسم خريطة توضح مراكز نقل الحضارة الإسلامية لأوروبا .






    كتابة مقال عن الدوافع المعلنة والخفية للحروب الصليبية .




    كتابة كلمة للإذاعة المدرسية عن دور مصر الرائد فى مواجهة الأخطار الخارجية . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " )عن حضارات شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام
    - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن طبقات المجتمع الإسلامى
    - أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى دور مصر فى حماية العالم الإسلامى من الأخطار الخارجية الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

    - دفتر تحضير المعلم

    - إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .

    المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.
    نواتج التعلم(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يجمع المعلومات عن بعض الشخصيات التاريخية مثل صلاح الدين الأيوبى – سيف الدين قطز – الظاهر بيبرس ......." باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الانترنت ... " .
    - يحدد على خريطة مصر موقع بعض الأماكن التى انتشر بها الدين الإسلامى والحضارة الإسلامية .
    - يجمع بعض الصور والرسومات لبعض الفنون الإسلامية .
    - يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه أهم إنجازات العلماء المسلمين فى المجالات المختلفة .
    - يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية التى وقعت فى الفترة الممتدة من عام 1291م وحتى عام 1277م .
    - يرسم خريطة زمنية يوضح ترتيب أهم الحضارات التى قامت فى شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام .

    - خلفاء صلاح الدين ومواجهة الصليبيين .
    - الخطر المغولى .

    - عوامل انتشار الإسلام فى كل من ( جزر الهند الشرقية – غرب إفريقيا ) .
    .
    - مظاهر الحضارة الإسلامية فى جميع مجالات الفنون .

    - مراكز نقل العلم فى الدولة الإسلامية

    - الحضارة العربية قبل الإسلام والحضارات التى تأثرت بها الحضارة الإسلامية .

    - المدخل القصصى

    - المدخل الدرامى






    - التعلم بالاكتشاف

    - الأحداث الجارية

    - كتابة قصة قصيرة حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .

    - تمثيل بعض المشاهد الدرامية التى توضح بعض الأحداث التاريخية .

    - تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تحققت فى ظل الحضارة الإسلامية
    - رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن انجازات الحضارة الإسلامية .
    - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تلخيص النتائج المترتبة على تقدم العلوم والفنون الإسلامية .
    أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أهم المنجزات التى حققها القادة المسلمون عبر التاريخ . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

    - دفتر تحضير المعلم

    - إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .

    المجال الثانى : الفهم التاريخى :
    المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يتعرف ملامح النظام " الاقتصادى – الاجتماعى " بالحضارة الإسلامية .
    - يعدد مظاهر الحضارية الإسلامية
    .- يوضح ملامح تطور الحياة الاقتصادية .
    - يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت سلاطين الدولتين الايوبية والمملوكية أثناء درء الاخطار الخارجية ( الصليبيين – المغول ) .
    - يتتبع مراحل تطور الحياة الثقافية وتكوين الفكر العربى الإسلامى .
    - يتعرف أهم طبقات المجتمع الإسلامى . .
    - يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى التاريخ الإسلامى من " العلماء – القادة السياسيين ...... " .
    - يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى مجالات العلوم المختلفة بالدولة الإسلامية مثل " زيد بن ثابت – أئمة التشريع الاربعة – ابن هشام – ابن رشد – ابن رضوان – الخوارزمى ..... " .
    - يتتبع أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .
    - ملامح النظام ( الاقتصادى – الاجتماعى ) بالحضارة الإسلامية .

    - ملامح تطور النظام الاقتصادى فى الدولة الإسلامية . .

    - تطور الحياة الثقافية بالدولة الإسلامية .

    - طبقات المجتمع الإسلامى . .

    - تطور العلوم ( النقلية – العقلية ) بالدولة الإسلامية .

    - أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم .

    - الأحداث الجارية





    - خرائط المفاهيم



    - القضايا الجدلية



    - العصف الذهنى


    - إثارة التساؤلات
    - إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( ملامح تطور النظم الأقتصادية والاجتماعية بالدولة الإسلامية ) .
    - تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها مثل ( النظم الاقتصادية بالدولة الإسلامية ) .

    - عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ تاريخ العلم بالدولة الإسلامية . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " حول تطور الحياة الاجتماعية بالمجتمع الإسلامى .
    - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل ربط تطور العلوم فى الدولة الإسلامية بالأحداث الجارية .
    أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أثر الحضارة الإسلامية فى الغرب والعالم . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

    - دفتر تحضير المعلم

    - إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
    المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
    نواتج التعلم
    (المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يفسر كيف تصدت مصر للأخطار الخارجية ؟
    - يفسر أسباب تقدم النظم الاقتصادية بالدولة الإسلامية
    - - يبدى اهتماماً بدراسة أحوال الدولة الإسلامية فى المجالات التالية" الاقتصادية – الاجتماعية – الثقافية والعلمية ... " .
    - - يحلل العوامل التى أدت إلى قيام الحضارات العربية وغير العربية .
    - يصف أحوال الدولة الإسلامية أثناء الهجمة الصليبية
    - يستخلص الدروس المستفادة من " درء الخطرين الصليبى والمغولى " .
    - يحرص على احترام العهود والمواثيق .

    - يفسر العلاقة بين الإسلام و وحقوق أهل الذمة بالمجتمع الإسلامى .
    - يصف ملامح التضامن بين الجيش والشعوب أثناء الحروب مع ( الصليبيين والمغول ) .
    .
    - الأخطار التى هددت الدولة الإسلامية .
    - مظاهر الحضارة الإسلامية .
    - الحضارات ( العربية – وغير العربية ) التى قامت فى شبه الجزيرة العربية .
    - صلح الرملة .
    - الطبقات التى يتكون منها المجتمع الإسلامى .




    - التعلم التعاونى

    - حل المشكلات

    - الألعاب التعليمية

    - خرائط المفاهيم

    - الأحداث الجارية

    - جمع الصور والرسوم لبعض مظاهر الحضارة الإسلامية فى المجلات المختلفة .

    - كتابة ملخص للدروس المستفادة من دور مصر فى درء الأخطار الخارجية " الصليبيين – المغول .." .


    - إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل احترام العهود والمواثيق التى تم عقدها مثل صلح الرملة
    أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال الدولة الإسلامية فى كافة المجلات
    - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تفسير العلاقة بين الإسلام وحقوق أهل الذمة بالمجتمع الإسلامى .
    أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب فى درء الأخطار الخارجية الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

    - دفتر تحضير المعلم

    - إعداد أوراق عمل – تصميم أنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
    المعيار الأول: تعرف الأحداث التاريخية وفقا لتسلسلها الزمني القسم الثانى: تاريخ العرب الحديث
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يتعرف خصائص المجتمع المصرى قبل الحملة الفرنسية وبعدها .
    - يقدر دور المصريين فى مقاومة الأحتلال الفرنسى و ..........
    - يتتبع مراحل خط سير الحملة الفرنسية على مصر .
    - يستخلص النتائج المترتبة على الوجود الفرنسى فى مصرفى المجالات المختلفة (الفكرية والعلمية- السياسية-الاقتصادية -.........)
    - يقارن بين ثورة القاهرة الأولى والثانية من حيث الأسباب والنتائج

    - يعدد مظاهر الحياة فى مصر فى المجالات المختلفة(السياسية-الاقتصادية- الاجتماعية – العلمية) فى عهد( الاحتلال الانجليزى /محمد على ).
    - يستخلص النتائج المترتبة على سياسية الاحتكار .
    - يقدر دور محمد على فى التعليم فى مصر .
    - يتتبع سياسة محمد على الداخلية والخارجية .


    - يقارن بين انجازات أسرة محمد على فى مصر (إبراهيم –عباس الأول- سعيد- إسماعيل- توفيق و............
    - يحدد أحوال مصر أيام الاحتلال الانجليزى فى المجالات (السياسية-الاقتصادية-الاجتماعية-التعليم) .



    - يلخص النتائج المترتبة على كلاً من (معاهدة لندن – فرمان 1841- مؤتمر الاستانة- الوفاق الودى – معاهدة الصداقة والتحالف- معاهدة 1936م- تصريح بلفور- الكتاب الأبيض-مؤتمر بلتيمور-مؤتمر القمة .
    - الحملة الفرنسية على مصر والشام
    - نزول الحملة الفرنسية والمقاومة/


    أثر الوجود الفرنسى فى مصر

    - ثورة القاهرة
    - مظاهر بناء الدولة الحديثة/أحوال مصر تحت الاحتلال
    - أثر سقوط الاحتكار على الاقتصاد المصرى.
    -التعليم ودوره فى بناء الدولة الحديثة.
    - محاولات الاستقلال عن السلطة العثمانية.
    - أسرة محمد على.
    -الحركة الوطنية والثورة العرابية.
    -أحوال مصر تحت الاحتلال.
    - أسباب فشل الثورة العرابية. - اليقظة العربية
    - اسماعيل ومشروع استقلالمصر/مؤتمر الاستانة والاحتلال/الوفاق الانجليزى –الفرنسى/إنهاء الاحتلال البريطانى لمصر
    المتغيرات الداخلية والدولية بعد معاهدة 1936م – تصريح بلفور-مؤتمر بلتيمور- كامب ديفيد
    العصف الذهنى





    التدريس التبادلي




    التعلم بالاكتشاف





    التعلم التعاوني









    - عمل مشروعات صغيرة مثل :
    • مجلة حائط عن الحملة الفرنسية وأهم النتائج التى ترتبت عليها/انجازات محمد على/أهم المعاهدات والمؤتمرات / .
    - يجمع صور عن أهم إنجازات محمد على فى المجالات المختلفة.
    - يكتب تقريراً عن (خصائص المجتمع المصرى قبل وبعد الحملة الفرنسية – انجازات محمد على ).
    -يرسم خريطة معرفية توضح أسرة محمد على وأهم انجازاتها .
    - كتابة قصص وطرائف تاريخية عن أسرة محمد على وأهم انجازاتها / أحوال مصر أيام الاحتلال. - أسئلة تقيس مهارات التفكير:
    -الناقد
    -التاريخي
    - الإبداعي
    - مقاييس الجانب الوجداني

    - كتابة تقارير
    - تقييم العروض التى تقدم

    - وأبحاث وتقارير وصور
    -- دفتر تحضير المعلم
    -نتائج الامتحانات


    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يقدر دور الزعامة الوطنية فى مصر لمواجهة الاحتلال الانجليزى مثل(أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول- محمد فريد .... )

    -يستخلص الدروس المستفادة من الانقسام بين صفوف الأمة.
    - يقدر أهمية إثارة الوعى القومى العربى ضد الاستعمار
    -يستخلص أهمية الحركة القومية الوطنية
    - يفسر أسباب دخول العرب فى الحرب العالمية

    - يتتبع دور مصر فى مساندة الدول العربية للحصول على الاستقلال
    - يتتبع الثورات المصرية وأهم النتائج التى ترتبت عليها مثل (ثورة 1919-ثورة 23 يوليو )
    - يحدد أسباب انشاء جامعة الدول العربية
    - يحدد أسباب الصراع العربي الاسرائيلى

    - يحدد أسباب الثورة العربية فى فلسطين 1936م.
    - استقلال البلاد العربية /مصر وقضايا العالم العربى
    - مصر بعد الحرب العالمية الأولى
    -الصراع العربي الأسرائيلى




    - مصر وإنشاء جامعة الدول العربية

    -الثورة العربية الكبرى فى فلسطين 1936م.
    -القضايا الخلافية


    -التدريس التبادلي





    التعلم التعاوني


    - يعد ألبومات مصورة عن أهم الشخصيات التاريخية وأهم انجازاتها فى مواجهة الاستعمار وأشكاله.



    - يرسم خريطة يوضح عليهامناطق الاستعمار(الفرنسى –الانجليزى-الاسرائيلى)فى الوطن العربى .

    - يعد سجل لأهم الأحداث مثل انجازات مصر فى مساندة الدول العربية فى مواجهة الاحتلال.

    -إعداد مطويات تاريخية عن دور مصر فى مواجهة الاستعمار فى الدول العربية
    - - تقييم العروض التى تقدم
    - أسئلة تقيس مهارات التفكير:
    -الناقد
    -التاريخي
    - الإبداعي
    - مقاييس الجانب الوجداني
    - ................................................


    المعيار الثانى: تفسير وتحليل الأحداث .
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    -يقارن بين الثورة الفرنسية والحملة الفرنسية من حيث الأسباب.
    - يحدد أسباب الحملة الفرنسية على مصر/الثورة العرابية /الاحتلال البريطانى .

    - يستخلص النتائج المترتبة على خروج الحملة الفرنسية من مصر.
    - يستنتج أسباب مواجهة المصريين لأشكال الاستعمار المختلفة مثل (الدولة العثمانية - الفرنسي- الانجليزىو....).


    - يفسر أسباب تخلص (محمد على)من القوى السياسية المختلفة.
    - يقارن بين نظام الحكم فى مصر قبل وأثناء حكم (محمد على)
    - يقدر أهمية دور محمد على فى الاهتمام بالتعليم .
    - يفسر أسباب سقوط الاقتصاد المصرى
    - يفسر أسباب حروب محمد على فى (الجزيرة العربية واليونان والسودان ).

    - يوضح حالة الدول العربية فى المجالات المختلفة (السياسية-الاجتماعية-الاقتصادية...... في القرن التاسع عشر
    - يحدد النتائج المترتبة على توسعات محمد على
    - يقارن بين أحوال مصر قبل الاحتلال الانجليزى وبعده

    - يفسر أسباب الأزمة المالية فى مصر
    - يستخلص الدروس المستفادة من ( اليقظة العربية –ثورة 1919-ثورة 23 يوليو- حرب أكتوبر ).
    - يتعرف المراحل التى مرت بها حرب أكتوبر .
    - يفسر أسباب قيام ثورة 23 يوليو - الحملة الفرنسية
    - نزول الحملة والمقاومة/الحركة الوطنية والثورة العرابية
    - خروج الحملة الفرنسية والفراغ السياسى

    -البناء السياسى للدولة الحديثة فى مصر .

    - توطيد سياسة محمد على .
    -التعليم ودوره فى بناء الدولة الحديثة .

    - سقوط سياسة الاحتكار
    - حروب محمد على
    - تدخل الدول الأوروبية
    -أحوال مصر تحت الاحتلال
    -التوسع الاستعمارى فى البلاد العربية
    - الأوضاع المالية والسياسة
    - اليقظة العربية / ثورة 1919 /ثورة23 يوليو –حرب أكتوبر
    - مراحل عمليات حرب اكتوبر1973م

    التدريس التبادلي



    التعلم بالاكتشاف



    حل المشكلات

    المناقشة



    -القضايا الخلافية




    - خرائط المفاهيم - يكتب تقريراً عن (أسباب الحملة الفرنسية/ مظاهر الثورة العرابية / مظاهر الاحتلال البريطانى فى مصر


    - يكون سجل موضحاً به الشخصيات الوطنية المصرية وأهم انجازاتها فى مواجهة الاستعمار باشكاله.


    - يتتبع أحوال مصر فى الفترات التاريخية قبل وبعد الاستعمار .

    - يصمم خريطة معرفية توضح انجازات محمد على محمد على ............................................................................. ....................................................................................


    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يقدر أهمية دور الضباط الاحرار فى الدفاع عن شئون مصر


    - يقدر دور المصريين فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة ( الفرنسين –الانجليز الأسرائيلين ) .
    - يقدر قيمة الحفاظ علي الهوية المصرية عبر الفترات التاريخية.

    - يستخلص الدروس المستفادة الوحدة العربية- حرب اكتوبر

    - يرسم خريطة ليوضح عليها مناطق الأستعمار (الفرنسى- الانجليزى-الاسرائيلى )
    - يصف أحوال مصر قبل وبعد وقوعها تحت سيطرة كل من (الفرنسيين –الانجليز )
    - يحرص على احترام العهود والمواثيق إذا ما احترمها الآخرين مثل ( معاهدة السلام بين مصر واسرائيل ) .
    -ثورة 23يوليو 1952م .
    - تنظيم الضباط الأحرار.





    -الوحدة العربية /

    - التوسع الاستعمارى فى البلاد التدريس التبادلى

    -القضايا الجدلية - يكون سجل موضحاً به الشخصيات الوطنية المصرية وأهم انجازاتها فى ثورة 23 يوليو/الكفاح ضد الاحتلال/أحداث ثورة 6اكتوبر/


    - يتتبع أحوال مصر قبل وبعد حرب اكتوبر

    - يصمم خريطة معرفية توضح أهم المعاهدات وأهدافها ......................................................... ................................................................







    المجال الثانى : الفهم التاريخى .
    المعيار الأول : ترتيب الأحداث والشخصيات التاريخية في حقب تاريخية رئيسة لتحديد وتفسير العلاقات بينها:
    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يتتبع محاولات استقلال(محمد على) عن الدولة العثمانية.
    - يصمم خريطة زمنية توضح توسعات محمد على فى البلاد.
    -يتعرف أهم الشخصيات الوطنية التى أثرت فى تاريخ مصر ( محمد كريم –عمرمكرم-أحمد عرابى –مصطفى كامل و.......)
    - يصمم خريطة زمنية توضح سياسة الاستعمار الأوروبى فى الوطن العربى فيما بين الحربين(الأولى والثانية).
    - يرسم خطاً زمنياً يوضح تطور الأحداث التاريخية فى مصر أثناء الاحتلال الفرنسى والإنجليزى
    - يتتبع مراحل الاحتلال فى الدول العربية (الخليج وجنوب الجزيرةالعربية – تونس- الجزائر- المغرب-..........).
    - يتتبع مراحل تطور الحركة القومية العربية (الأدبية-السياسية )
    - يتتبع مراحل استيطان الأستعمار الاسرائيلى في الدول العربية.
    - يرسم خطاً زمنياً يوضح تاريخ انضمام الدول العربية لجامعة الدول العربية .
    -يبدى اهتمام بدراسة الجمعيات المختلفة فى الحركات القومية مثل (السرية والعلنية)- تنظيم الضباط الاحرار.
    - يعدد أهم انجازات مصر فى الحركات الاستقلالية للدول العربية ضد الاستعمار . - محاولات الاستقلال عن السلطة العثمانية .
    - حروب محمد على
    -ينظم انجازات الشخصيات التاريخية فى سياقها الزمنى
    - سياسة الاستعمار الأوروبى فى الوطن العربى فيما بين الحربين .

    - ينظم الاحداث التاريخية فى سياقها الزمنى.

    - استعمار البلاد العربية فى القرن التاسع عشر

    -اليقظة العربية
    -الصراع العربى الاسرائيلى
    -ينظم الأحداث التاريخية وانضمام الدول فى سياقها الزمنى

    - تكوين الجمعيات السرية والعلنية/تنظيم الضباط الاحرار
    - مصر وقضاي العالم العربى المعاصر المناقشة

    حل المشكلات

    خرائط المفاهيم


    التدريس التبادلى



    التعلم بالاكتشاف



    خرائط معرفية - يكون سجل بعرض به توسعات محمد على وحركاته الاستقلالية عن الدولة العثمانية.
    - يصمم ألبوم صور عن أهم الشخصيات التاريخية فى مصر وأهم انجازاتهم.
    - يكتب بحثاً عن أحوال مصر عند مجىء الاستعمار الفرنسى/الانجليزى


    - يصمم خريطة معرفية توضح الدول التى وقعت تحت الاستعمار موضحة تاريخ استعمارها واستقلالها ................................................................................................................. ..........................................................................................................................................



    المعيار الثانى : تتبع تأثير تطور العلم والتكنولوجيا والنشاط الاقتصادي في المجتمعات .

    نواتج التعلم
    (المؤشرات والممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
    - يتتبع مظاهر ومراحل الجانب الاقتصادي في مصر عبر الفترات التاريخية المختلفة ( الدولة العثمانية -الاحتلال الفرنسى –الاحتلال الانجليزى-أيام محمد على و....... )
    - يوضح ملامح أشكال التطور السياسي في مصر عبر الفترات التاريخية (الدولة العثمانية – الاستعمار الفرنسي- محمد على –الاستعمار الانجليزي ).

    - يعدد أهم الإنجازات التى تحققت فى مصر فى المجالات المختلفة (الاقتصادية-السياسية- ....) بعد ثورة 1919/ثورة23 يوليو
    - مجالات الحياة الاقتصادية فى مصر


    - التطور السياسي




    -ثورة 1919/إنجازات ثورة 23 يوليو عصف ذهنى

    خرائط المفاهيم


    التعلم التعاوني


    القضايا الخلافية

    - يعد سجل يوضح النظم الاقتصادية فى مصر فى عهد (الدولة العثمانية –الاستعمار الانجليزى)



    - يعقد مقارنة بين أسباب واحداث ونتائج ثورة 1919و23يول
    يو





      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 11:52 pm